إن البرنامج الوطني للقيادة والتنافسية هو مبادرة من قبل فريق العمل للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص وهو استثمار من ديوان البلاط السلطاني، والذي يقوم بتغطية كافة تكاليف رسوم التسجيل والدراسة والتعليم والإدارة، وكذلك تكاليف الإقامة والسفر الخاصة بالوحدات التعليمية التي تنفذ خارج السلطنة. سوف يتحمل المشاركون من خارج مسقط تكاليف السفر والإقامة للوحدات التي يتم تنفيذها في مسقط.

سوف يوفر ديوان البلاط السلطاني الوثائق الداعمة لعملية الحصول على تأشيرات السفر والخاصة بالبرنامج (على سبيل المثال، رسالة  القبول) كما سيغطي تكاليف التأشيرة. ومع ذلك، يُعتبر المشاركون مسؤولين عن الحصول على تأشيرات الدخول إلى كل من المملكة المتحدة واستونيا واستراليا قبل موعد سفرهم لضمان تمكنهم من حضور هذه الوحدات.

سيتم تنفيذ وحدتين تعليميتين خارج السلطنة، وعلى المشاركين أن يخصصوا وقت سفر لهما. ومن المتوقع أن يصل المشاركون إلى الوجهة التي سيتم تنفيذ الوحدة فيها قبل يوم واحد من بدئها. علماً بأنه سيتم تنفيذ الوحدة الأولى في أوكسفورد، بالمملكة المتحدة، ولمدة 5 أيام، فيما سيتم تخصيص الوحدة الثالثة للجولات الدراسية، حيث سينقسم المشاركون إلى مجموعتين تسافران إلى دولتين منفصلتين (إستونيا واستراليا) لمدة 3 أيام. وبعد ذلك، يجتمع المشاركون في مسقط لحضور ما تبقى من الوحدة الثالثة.

يتطلب البرنامج الوطني للقيادة والتنافسية التزاما كاملًا من المشارك، وعليه لا يشجع البرنامج المشاركين على السفر مع أسرهم أثناء تنفيذ الوحدات التي تتم خارج السلطنة. وفي جميع الأحوال لن يكون ديوان البلاط السلطاني مسؤولًا عن أي رسوم أو مصاريف تترتب على اصطحاب المشاركين لأفراد من أسرهم، كما سوف يقتصر حضور الوحدات التعليمية والأنشطة وزيارات المؤسسات على المشاركين فقط.

يستهدف البرنامج الوطني للقيادة والتنافسية المواطنين العُمانيين العاملين حالياً في الوظائف الحكومية، سواء في السلطنة أو في الخارج. كما يستهدف البرنامج المرشحين من المجموعات الوظيفية الرئيسية التالية: مدير عام ومن في مستواه، ومدير عام مساعد ومن في مستواه، والمستشار والخبير ومن في مستواهم. ويجب أن يكون لدى أي مرشح منهم خبرة مهنية عامة لا تقل عن 10 سنوات. يرجى زيارة صفحة التسجيل للاطلاع على شروط الانتساب للبرنامج.

يهدف البرنامج الوطني للقيادة والتنافسية إلى إعداد كوادر القيادات التنفيذية العُمانية في القطاع الحكومي، وبالتالي فإنه يجب على المشاركين أن يكونوا موظفين في القطاع الحكومي في سلطنة عُمان، وأن يسعوا لبناء مستقبل وظيفي فيه. من الجدير بالذكر أن هناك برنامجًا موازيًا برعاية ديوان البلاط السلطاني، وهو البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين، والذي يستهدف المواطنين العُمانيين العاملين في القطاع الخاص والشركات الحكومية.

نعم، يحق لجميع المواطنين العُمانيين العاملين في الوظائف الحكومية العُمانية حاليًأ، سواء داخل أو خارج  السلطنة، التقدم للبرنامج.

إن اللغة الإنجليزية هي اللغة التي سيتم استخدامها خلال وحدات التعليم وتنفيذ المشاريع التطبيقية وجميع النشاطات الأخرى، كما سيتم توفير ترجمة فورية إلى اللغة العربية أيضًا خلال مسار البرنامج.

يمكن للموظفين الحكوميين المؤهلين التقدم بطلب الالتحاق – فقط - من خلال إتمام إجراءات التقديم عبر الموقع الإلكتروني خلال فترة تقديم الطلبات الممتدة من 14 -27 مايو 2017. ولن يتم النظر في أي طلبات يتم تقديمها بجانب نموذج الطلب الإلكتروني أو خارج الفترة الزمنية المحددة. لمزيد من المعلومات حول عملية التقدم، يرجى زيارة الموقع www.nlcp.nlp.om.

يتطلب ملء طلب الالتحاق بالبرنامج ما بين 45 -90 دقيقة تقريبًا. بمجرد البدء في ملء الطلب، يمكن للمتقدم القيام بحفظ الطلب والعودة لاستكماله في وقت لاحق خلال فترة  قبول الطلبات الإلكترونية. سيتم إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى مقدم الطلب تتضمن رقم طلب الانتساب حتى يتمكن من الدخول على طلبه مرة أخرى.

على المتقدم أثناء عملية التسجيل الإلكتروني (الخطوة الأولى من عملية التقديم) أن يقوم بتحميل نسخة عن البطاقة الشخصية، فضلًا عن نسخة من سيرته الذاتية، والتي يجب أن يتم تحميلها في صيغة محددة مسبقًا، ومتوفرة على صفحة "عملية تقديم الطلب " وقسم الملفات ضمن صفحة المركز الإعلامي على الموقع الإلكتروني www.nlcp.nlp.om.

يمكن للمتقدم اختيار استكمال طلب الانتساب بالبرنامج باللغة العربية أو الإنجليزية، وذلك عند بداية طلب الالتحاق. 

بإمكان المتقدم التحقق من حالة طلب الانتساب خاصته في أي وقت من خلال إدخال رقم طلبه على الموقع التالي: www.nlcp.nlp.om.

سيتم إبلاغ المرشح باختياره وانتقاله إلى الخطوة 3 من عملية تقديم الطلبات بالجدول الزمني الكامل لمركز التقييم المخصص له. ونظرًا للإقبال الشديد على البرنامج، يرجى ضمان تفرغكم خلال تلك الفترة والتواجد في الموعد المحدد، حيث أنه لن يكون بإمكاننا إعادة جدولة هذه المواعيد.

سيتم التواصل مع المرشحين الذين تخطوا عملية التقييم بنجاح عن طريق البريد الإلكتروني في 6 أغسطس 2017.

 

البرنامج الوطني للقيادة والتنافسية مموَّل بالكامل من ديوان البلاط السلطاني، حيث سيقوم بتغطية كافة الرسوم الدراسية والمواد التعليمية والإدارية، وكذلك تكاليف السفر والإقامة الخاصة بالوحدات التي يتم تنفيذها خارج السلطنة.

وعلى المشاركين الالتزام بشكل كامل بالبرنامج: حيث يشمل ذلك الوحدات التعليمية في السلطنة وخارجها (بما في ذلك وحدتان تعليميتان خارج السلطنة ووحدتان تعليميتان في مسقط)، وجلسات ما بين الوحدات التعليمية خاصة بأعمال المشاريع التطبيقية وجلسات الإرشاد المهني القيادي (3 جلسات في مسقط)، فضلًا عن الأعمال التحضيرية قبل الوحدات التعليمية.

قبل أسابيع قليلة من بدء كل وحدة، سوف يقوم القيِّمون من جامعة أوكسفورد بتوفير المواد التحضيرية الخاصة بالوحدة التعليمية والتي من المتوقع أن يقوم المشاركون بمراجعتها قبل بدء الوحدة.

إن حضور جميع وحدات البرنامج التعليمية والتي سيتم تنفيذها في السلطنة وخارجها (20 يومًا) إلزاميٌّ، بما في ذلك الجلسات ما بين الوحدات (3 أيام)، وأيام التعلم المشترك مع البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين (يومين) وغيرها من الفعاليات. تتطلب المشاركة في البرنامج الوطني للقيادة والتنافسية استثماراً كبيراً في الوقت من قبل المشاركين ومؤسساتهم. وعند القبول في البرنامج؛ يتوجب على المشاركين توقيع اتفاق الالتزام، والذي يؤكدون فيه التزامهم التام بجدول البرنامج والنشاطات المقررة في وحداته التعليمية. علماً بأنه سيتم استثناء المشاركين الغير قادرين على الالتزام بحضور كامل مقررات البرنامج ولأي سبب كان. 

* الرجاء الاطلاع على صفحة جدول البرنامج ضمن الموقع للحصول على لائحة كاملة بالوحدات التعليمية للبرنامج وجداولها الزمنية المقررة.