المكرم سلام بن سعيد الشقصي

المكرم سلام بن سعيد الشقصي
الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي

يشغل المكرم سلام بن سعيد الشقصي منصب الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي. ويشرف المكرم سلام، البالغ من العمر خمسة وخمسين عاما على التوجه الاستراتيجي لأحدث البنوك الإسلامية في سلطنة عمان والذي يقدم حلولا ومنتجات مالية مبتكرة وفقا لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

المكرم سلام أيضا عضو مجلس الدولة ونائب رئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس. وهو أيضا عضو في مجلس إدارة شركة النفط العمانية ورئيس لجنة التدقيق ولجنة المخاطر بالشركة.

كما يشغل المكرم عددًا من المناصب الأخرى تشمل: عضوية مجلس إدارة صندوق الرفد (صندوق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المدعوم من قبل حكومة السلطنة)، رئيس لجنة المستثمرين بصندوق التوازن الاستثماري؛ عضو فريق الشراكة PPP بين القطاعين الحكومي والخاص، وعضو المجلس الاستشاري في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس، ورئيس مجلس إدارة مجموعة الشقصي.

وقبل انضمامه إلى بنك العز الإسلامي، شغل المكرم سلام منصب الرئيس التنفيذي للبنك الوطني العماني في الفترة من عام 2010 حتى عام 2014، حيث قاد المكرم سلام خلالها عمليات نهضة البنك وتطويره وتحويله إلى مراحل متقدمة.

وتبوأ المكرم سلام قبل ذلك العديد من المناصب التنفيذية منها الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي المصرفية والرئيس التنفيذي لمجموعة دبي للاستثمار الإسلامي ونائب الرئيس التنفيذي لبنك ظفار الذي تولى فيه قيادة عملية الاندماج مع بنك عمان الدولي في عام 2002. وخلال الفترة بين عام 1994 وعام 2000 ترأس المكرم سلام مجموعة تتألف من ثلاثة أقسام في البنك الوطني العماني هي الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية الاستثمارية وأعمال البنوك المراسلة. وقد بدأ المكرم سلام مسيرته المهنية الثرية بالتحاقه بسيتي بنك في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1992.

وشغل المكرم سلام سابقا منصب رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية الوطنية للاستثمار القابضة، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة شل العمانية للتسويق ورئيس لجنة التدقيق التابعة لمجلس إدارة الشركة ذاتها، ونائب رئيس مجلس إدارة سوق مسقط للأوراق المالية، وعضو مجلس إدارة بنك مسقط. كما عمل المكرم سلام عضوًا بمجلس إدارة بنك إسلام بماليزيا، ودبي الأولى، وبنك التضامن للإسكان العماني.

يعد المكرم سلام أول رئيس تنفيذي عماني لبنك إسلامي في السلطنة، كما أنه حائز على العديد من الجوائز في القطاع المصرفي منها جائزة "أفضل مصرفي لعام 2008" التي تقدمها Banker Middle East، وهو أيضا متحدث رئيسي معروف في المؤتمرات المالية العالمية.

تخرج المكرم سلام من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية حيث حصل على درجة البكالوريوس في علوم الاقتصاد (مرتبة الشرف)، ودرجة الماجستير في إدارة أنظمة المعلومات (مرتبة الشرف)، ودرجة ماجستير إدارة أعمال في إدارة الخدمات المالية (امتياز). كما أنه أنهى برنامج للمديرين التنفيذيين في كلية لندن للأعمال بالمملكة المتحدة. المكرم سلام متزوج ولديه خمسة أبناء، وهو شغوف بالإبحار والشطرنج والتصوير.